صندوق الشكاوي نادي أصدقاء المكتبة إرشادات وتعليمات الهيكلية الإدارية أقسام المكتبة عن المكتبة عمادة المكتبات
      نادي أصدقاء المكتبة      على الطلبة المذكورة أسماؤهم مراجعة المكتبة المركزية للضرورة القصوى      على الطلبة المذكورة أسماؤهم مراجعة المكتبة المركزية للضرورة القصوى      على الطلبة المذكور أسماؤهم مراجعة المكتبة المركزية للضرورة القصوى      على الطلبة المذكورة أسماؤهم مراجعة المكتبة المركزية للضرورة القصوى   
المكتبة المركزية » خدمات الإعارة

سياسة الإعارة :

تتم عملية الإعارة في المكتبة وفق أنظمة تتفق مع سياسات  المكتبة، من أجل الحفاظ على أوعية المعلومات لتبقى متاحة دائما للمستفيدين والباحثين.

مبادئ عامة :

يستفيد من خدمات المكتبة كل فئات مجتمع الجامعة ممثلا بالطلبة والمحاضرين والإداريين بالإضافة إلى المستفيدين من خارج الجامعة.

تستخدم المكتبة نظام الإعارة والإرجاع الإلكتروني عن طريق برنامج المكتبة حيث يستخدم الرقم الجامعي للطالب والرقم الوظيفي لكل من الإداري والأكاديمي عند القيام بعملية الإعارة والاسترجاع

 1- يسمح بالإعارة للمستفيد نفسه ويمنع بتاتا إعارة أي مستفيد على إسم مستفيد آخر.

2- يجب أن يحافظ المستفيد (المستعير) على الكتب التي قام باستعارتها محافظة تامة، كونها ملكا للجميع، وكي يستفيد منها الجميع. إن أي تلف جزئي أو كلي أو فقدان للكتب المعارة أو أي منها يعرض المستفيد (المستعير) للعقوبة التي تحددها إدارة المكتبة حسب الضرر الواقع على الكتاب.

3- الكتب المفردة تعار و الكتب ذوات الأجزاء والمجلدات لا تعار.

الأبحاث والرسائل الجامعية لا تعار.

 المراجع لاتعار إلا في حالة استثنائية حيث تجوز إعارتها بموافقة إدارة المكتبة وذلك تحت ظروف خاصة جدا ولأسباب مبررة فيما يعرف بـ (الإعارة الليلية) التي تبدأ من الساعة الثالثة مساء وحتى الثامنة من صباح اليوم التالي.

المراجع : هي الكتب التي لا تقرأ من أولها الى آخرها مثل : الأطالس ، الموسوعات ، القواميس والمعاجم ، دوائر المعارف ، تفاسير القرآن الكريم

الدوريات (الجرائد _ المجلات ) لا تعار

الوسائل السمعية والبصرية النسخة الأصلية لا تعار.

الوسائل السمعية والبصرية تعار منها النسخة الغير أصلية فقط.

4 -   يجب أن يلتزم المستفيد بإعادة الكتب التي قام باستعارتها خلال المدة المسموح له بها حسب النظام المعمول به حتى لا يعرض نفسه للعقوبات والجزاءات المشار إليها في الجدول التالي :

الفئة

عدد الكتب المسموح إعارتها

مدة الإعارة

مدة التجديد

موظفو الجامعة (أكاديميون ومحاضرون )

7

90

30

الإداريون

5

30

15

 طلبة الجامعة

3

10

5

 

5 - المستفيدون من خدمات المكتبة من مجتمع الجامعة غير ملزمين بدفع تأمين مالى ويحتاجون فقط إلى إبراز البطاقة الجامعية عند عملية الاستعارة.

6 -  يقوم المستفيد من خارج الجامعة بإحضار صورة عن البطاقة الشخصية ، وتعبئة طلب اشتراك يشتمل على البيانات الشخصية ورقم الهاتف وتوقيع المشترك إضافة الى تأمين مالي قيمته عشرون دينارا أو ما يعادلها بالعملة المحلية.

 

العقوبات والجزاءات :

 الحالة1: التأخير في إرجاع الكتب عن الموعد المحدد.

العقوبة: دفع غرامة مالية تقدر بنصف شيكل عن كل يوم تأخير.

الحالة2: تكرار التأخير في إرجاع الكتب أكثر من مرتين.

العقوبة: حرمان من الاستعارة ثلاثة أضعاف مدة التأخير.

الحالة3: التلف الجزئي للكتب المعارة.

العقوبة: دفع غرامة مالية يحددها عميد المكتبات و إصلاح الكتب ذاته إذا كان ذلك ممكنا مع الحرمان من الإعارة لمدة شهر.

الحالة4: التلف الكلي للكتب أو فقدانها.

العقوبة: إحضار كتاب بديل بنفس العنوان ولنفس المؤلف وبنفس الطبعة، وفي حال عدم تمكنه من ذلك يقوم بدفع قيمة الكتاب حسب ما تحدده إدارة المكتبة مع حرمانه من الاستعارة مدة فصل دراسي كامل، وفي حال تأخره في الإبلاغ عن فقدانه أو إتلافه يعاقب بعقوبة يحددها عميد المكتبات.

في حالة تأخر المستفيد المستعير في إرجاع الكتب المعارة يعاقب بدفع غرامة مالية قدرها نصف شيكل عن كل يوم تأخير.

في حالة فقدان الكتاب من قبل المستعير يكون ملزما بدفع ثمن الكتاب أو إحضار نسخة بديلة في فترة زمنية أقصاها اسبوع واحد فقط وفي حالة عدم التزامه بما سبق يتم إبلاغ إدارة الجامعة بالأمر وتكون مسؤولة عن اتخاذ الإجراءات اللازمة.

 

 Untitled Document
الرئيسية
عمادة المكتبات
عن المكتبة
أقسام المكتبة
الهيكلية الإدارية
مقتنيات المكتبة
خدمات الإعارة
إرشادات المكتبة
الأنشطة والأخبار
ألبوم الصـور
صندوق الشكاوي